الورشة الثانية لمهارات العمل الإعلامي بإعلام الجامعة العربية المفتوحة

د. عبدالحي عبيد : الإعلامي يحمل أمانة الكلمة والصورة .. وعليه أن يوازن بين الحق في المعرفة والحفاظ على الأمن القومي
أحمد بجاتو مراسل العربية بالقاهرة : المراسل الناجح .. مبتكر .. مجدد .. يفكر خارج  الصندوق .. وحريص على ” أنسنة ” موضوعاته

أكد د. عبدالحي عبيد مدير الجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة ، أن الإعلامي يحمل أمانة الكلمة التي يقدمها ، والصورة التي  ينقلها للمشاهدين ، خاصة عندما يقوم بتغطية الأحداث من الميدان ، لأنه في تلك الحالة يكون العين  التي يرى المشاهد من خلالها الحدث .
جاء ذلك ، على هامش ورشة العمل الثانية ضمن ورش ” الإعلامي المحترفي ” ، والتي عُقدت تحت عنوان ” المراسل التلفزيوني : المهارات .. والتحديات ” ، والتي نظمتها كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة ،  وشارك فيها الإعلامي أحمد  بجاتو مراسل قناة العربية بالقاهرة .
وأضاف عبيد ، أنه في ظل التحديات الراهنة التي تواجه الدولة المصرية ، فإن الإعلام مدعو لأن يظهر حقيقة ما يجري على أرض الواقع ، دون  تهويل أو تهوين ، وأن يكون حريصا على الموازنة بين رغبة الجماهير في المعرفة ، وحماية الأمن القومي للبلاد ، في ظل المرحلة  الراهنة ، والتي وصفها بأنها ” بالغة الدقة والتعقيد ” .
من جانبه ، استعرض أحمد بجاتو تجربته في العمل الميداني ، من خلال تغطيته للعديد من الأحداث سواء في مصر من خلال عمله مراسلا لقناة العربية بالقاهرة على مدار نحو 12 عاما ، أو في ليبيا خلال الثورة الليبية ، حيث أوفدته  القناة لتغطية أحداثها ، أو في العراق .
وتناول بجاتو  – خلال ورشة العمل –  مجموعة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المراسل التلفزيوني ، بالإضافة إلى عدة ثوابت يجب أن يعتمدها كل من يتصدى للعمل الإعلامي في مهنة وصفها بأنها أصبحت ” مليئة بالدخلاء عليها ” ، الذين لا يعلمون شيئا عن أسسها وقواعدها والمبادئ التي تنظم العمل فيها .
وأشار بجاتو ، إلى أن التدريب المستمر على مهارات العمل الإعلامي ، تأتي في مقدمة المهارات التي يجب على المراسل التلفزيوني أن يهتم بها ، لأنها تمثل اللبنة الأولى له وهو يتلمس خطواته نحو امتلاك مهارة التغطية التلفزيونية من الميدان .

وشدد مراسل قناة العربية بالقاهرة ، على أهمية الاعتناء باللغة العربية ، والحرص على سلامتها ، واصفا إياها بأنها سلاح لا بد أن يتسلح به الإعلامي في هذه المهنة ، خاصة في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها لغة ” الضاد “، ومحاولات التغريب المستمرة لمجتمعاتنا العربية.
وأضاف بجاتو أن الإعلامي الجيد هو ذلك الشخص الذي يكون حريصا على أن يكون متميزا ، سواء في اختيار الموضوعات التي يغطيها ، أو الزوايا التي يختارها لتقديم تقاريره التلفزيونية ، أو التغطية الحية التي ينقل من خلالها المشاهد إلى الحدث عبر عالم الصورة ، مشيرا إلى أنك لن تنجح أبدا إذا تعاملت مع العمل الإعلامي بمنطق ” الموظف ” الذي يقوم بأداء عمل روتيني دون أن يطور قدرته على ” الابتكار ” و ” التجديد ” و ” التفكير خارج الصندوق ” .
و أشار مراسل قناة العربية بالقاهرة ، إلى أن المراسل المتميز هو الذي يسلح نفسه بالمعلومات عن المكان الذي يغطي فيه الحدث ، وأن يكون ملما بعادات سكان المنطقة التي يتناول أحداثها وتقاليدهم وقيمهم وأفكارهم ، ودراسة خريطة المكان حتى لا يظهر بشكل ” أحمق ” أمام المشاهد ، كما أن ذلك يساعده في تقديم تغطية متعمقة وواعية للأحداث التي ينقلها ، ويمكنه من التغلب على العقبات التي تواجهه.
وأضاف بجاتو أنه من العناصر التي تساهم في جذب الجمهور إلى التقارير ، التركيز على البعد الإنساني في القصة أي ” أنسنة ” الموضوع ، حيث أن المواطنين يريدون أن يرون قضاياهم ومشكلاتهم وهمومهم وأنفسهم فيما يتم عرضه على شاشة التلفزيون ، كما أن عليه أن يجيد فن التعامل مع الناس ، ومراعاة الظروف التي يمرون بها .
وأكد مراسل قناة العربية بالقاهرة ، أهمية تعدد المصادر بالنسبة للمراسل ، مشيرا إلى أنه من أصعب التغطيات التي يواجهها هي تغطية الأحداث التي بها أطراف متنازعة ، وذلك يوجب عليه التعامل بشكل ذكي واحترافي ، فيجب عليه مغادرة المكان عند الشعور بالخطر على حياته أو حياة من حوله ، فكما أنه يجب عليك العمل بدأب للحصول على السبق وتحقيق التميز ، عليك في الوقت نفسه الحفاظ على أمنك وسلامتك أنت وفريق العمل .
أما بالنسبة للقواعد العامة التي يجب على الإعلاميين التحلي بها ، فأشار بجاتو ، إلى أنه يأتي في مقدمتها الالتزام بالصدق في نقل المعلومات للمشاهد ، لأن ذلك يساهم في بناء الثقة والمصداقية بين الوسيلة الإعلامية وجمهورها ، مؤكدا أهمية إظهار الرأي والرأي الآخر في التغطيات التلفزيونية المختلفة .
وأضاف مراسل قناة العربية بالقاهرة ، أن الثقة بالنفس هي مفتاح نجاح الإعلامي  ، مشيرا إلى أن ذلك يمكن تحقيقه من خلال التحضير الجيد وجمع المعلومات ، كما أن عليه أن يمتلك الشجاعة في الاعتراف بالخطأ بدلا من الاستمرار فيه ، فالمشاهد سيحترمك ويقدر القناة التي تعمل بها إذا قمت بهذه الخطوة .
وفي نهاية اللقاء ، قام الدكتور عبدالحي عبيد بتكريم أحمد بجاتو مراسل قناة العربية بالقاهرة ، ومنحه درع  الجامعة.