استقبلت الجامعة العربية المفتوحة بالشروق يوم السبت الماضى الطلاب الأفارقة الدراسين بالكليات المصرية ، ورئيس الاتحاد العام للطلبة الأفارقة بمصر ، لقضاء يوم في أروجة الجامعة العربية ، والتفاعل بين كل من طلاب الجامعة العربية والطلاب الأفارقة كمسار اندماجي جديد بين طلاب القارة الواحدة ، وذلك بالتعاون مع معهد البحوث والدراسات الأفريقية كمؤسسة حكومية تعليمية ؛ والجمعية العلمية للشئون الأفريقية كمنظمة مجتمع مدني .

وبدأ اليوم في تمام الساعة الثانية عشر حتى الساعة السادسة بعرض أفلام عن القارة الأفريقية وعدد من المشروعات البحثية التى عمل عليها الطلاب الأفارقة لتعريف طلاب الجامعة العربية المفتوحة بقاراتهم الأفريقية وماتزخر به من إيجابيات وجماليات ، واستعراض نتائج وفوائد البحث العلمي والتعليم على المجتمع.

و قد شرفت الجامعة باستقبال كلا من الأستاذ الدكتور ابراهيم نصر رئيس الجمعية العلمية للشئون الأفريقية الذى قد ألقى كلمة ثرية بالمعلومات القيمة عن القارة الأفريقية و العلاقات المصرية الأفريقية و الدكتور سيد رشاد منسق عام شئون الطلاب الأفارقة جامعة القاهرة و الذى قد ألقى كلمتين الأولى نيابة عن الاستاذ الدكتور محمد نوفل عميد معهد البحوث والدراسات الأفريقية الذى حالت الظروف أن يحضر و الثانية كلمته عن قارة أفريقيا و طلابها و اللغات العديدة التى يتحدث بها سكان القارة أيضا قد شرفنا بالحضور الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس ادارة و رئيس تحرير جريدة أخبار الأسبوع.

و قد تحدث أيضا الأستاذ الدكتور عبد الحى عبيد مدير الجامعة عن الجامعة بصفة عامة و عن الدراسات العليا بها و كيفية الالتحاق و ما تقدمه الجامعة العربية المفتوحة من تعليم متميز.

ثم جاءت كلمة الأستاذ الدكتور مفيد شهاب مستشار الفرع عن أفريقيا بصفة عامة و عن مصر و موقعها و مكانتها بين الدول الأفريقية بصفة خاصة ثم عن الجامعة العربية المفتوحة و ما تتيحه من امكانيات للطلاب و من مستوى تعليم متميز بها.

و قد تحدث أيضا الأستاذ الدكنور نبيل كامل نائب مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة للشئون الأكاديمية عن الجامعة و التخصصات المتاحة بها و نظام التعليم بالجامعة.

و فتح باب الحوار بين الطلاب و الأستاذ الدكتور مفيد شهاب مستشار الجامعة و الأستاذ الدكتور عبد الحى عبيد مدير الجامعة ثم تسلم الطلاب شهادات تقدير لتعاونهم و حضورهم المنتدى.