منار مدحت شلبي، أستاذ مشارك في اللسانيات التطبيقية وتدريس اللغة الإنجليزية كأجنبية في جامعة القاهرة والجامعة العربية المفتوحة. أشرف وراجع على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعات الحكومية في مصر والجامعة العربية المفتوحة. مؤلف لعدة أوراق بحثية تركز على تحليل الخطاب، وعلم اللغة الكوربوسي، وتدريس اللغة الإنجليزية كلغة كأجنبية. أستاذ لغويات يمتلك أكثر من خمسة وثلاثين عامًا من الخبرة كمدرس جامعي للغة الإنجليزية واللسانيات. ماهر في تدريب المعلمين وعلى دراية كاملة بأحدث طرق التدريس. منسق لمجموعة من المقررات في برنامج الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كأجنبية في الجامعة العربية المفتوحة – شراكة مع جامعة مفتوحة في المملكة المتحدة. مشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعات الحكومية والجامعة العربية المفتوحة.
الخبرة التدريسية:
أعمل كمدرس في برنامج اللغة الإنجليزية والأدب، حيث أدرس الدورات التالية:
1. **قواعد اللغة الإنجليزية في السياق (دورة أساسية 8 ساعات معتمدة). هذه مقرر من الجامعة المفتوحة (المملكة المتحدة) مقسمة إلى 5 كتب مع مواد دعم (أنشطة على قرص مضغوط، كتاب مرجعي للقواعد مع كتاب أنشطة، ومهام كوربوس). تغطي الكتب التخصصات التالية: علم اللغة الكوربوسي، القواعد العامة، تحليل الخطاب النقدي، اللسانيات التطبيقية (ذات الصلة باللسانيات الجنائية، والقواميس، والترجمة، والقواعد التربوية وطرق التدريس). التركيز الرئيسي للدورة هو مقارنة قواعد أربعة جنرا رئيسية: الكلام، الأخبار، الأدب، والإنجليزية الأكاديمية، ودراسة التباينات ضمن كل جنرا في سياقات مختلفة.
2. **عوالم اللغة الإنجليزية** هي مقرر أخرى من OU (المملكة المتحدة) أساسية 8 ساعات معتمدة للسنة الثالثة). تتكون من 4 مجلدات تغطي التخصصات التالية: القواعد العامة، تاريخ اللغة الإنجليزية، اللسانيات الاجتماعية، والسياسة اللغوية للغة الإنجليزية (قضايا تتعلق باللغة الإنجليزية كلغة عالمية، الكانون الإنجليزي والجدل المتعلق بمشكلات الهوية ما بعد الاستعمار).
3. **مقدمة في علم الأصوات واللسانيات الإنجليزية** (مقرر 4 ساعات معتمدة). يغطي المقرر: علم الأصوات، النغمة، علم الأصوات الفونولوجي، الشكل، التركيب، الدلالة، وتحليل الخطاب.
4. **الإنجليزية للأعمال** (مقرر أساسي 8 ساعات معتمدة لطلاب أدارة الأعمال). تعلم اللغة الإنجليزية ضمن سياق النصوص والمصطلحات التجارية.
5. **العلوم الاجتماعية** (مقرر 8 ساعات معتمدة). مقدمة للعلوم الاجتماعية وتهتم بفهم التغير الاجتماعي، والبيئة، والحقوق المدنية والسياسية.
أعمل كمنسق عام لمقرر مقدمة في علم الأصوات واللسانيات الإنجليزية (مقرر أساسي 4 ساعات معتمدة). وتشمل مسؤولياتي كمنسق عام ما يلي
- إعداد الامتحانات (الامتحان النصفي والنهائي لـ 8 فروع من الجامعة).
- إعداد أدوات تقييم أخرى: مثل المشاريع، والاختبارات القصيرة، وما إلى ذلك، بعد الاجتماع مع منسقي الدورات في الفروع الـ 8 عبر مؤتمر الفيديو. التركيز الرئيسي هو توحيد أدوات التقييم وإجراءات التصحيح عبر الفروع الـ 8 .
- فحص نتائج الدورة والإحصائيات ثم كتابة تقرير إلى العميد (المقر: الكويت) للمصادقة على النتائج بعد التشاور مع منسقي الدورات الآخرين عبر مؤتمر الفيديو
- إعداد بنك الأسئلة للمقرر وامتحانها الإلكتروني للامتحانات النصفية والنهائية المتاحة لجميع الفروع الـ 8.
وظائف بدوام جزئي
1993-1995: تدريس اللغة الإنجليزية للصحافة في معهد الأهرام الإقليمي للتدريب والتطوير - مركز تدريب اللغة الإنجليزية - مدرس لغة إنجليزية للصحفيين.
1995-2001: تدريس اللغة الإنجليزية في المصارف في المعهد المصرفي - معلم لغة إنجليزية - تدريس اللغة الإنجليزية لادارة الاعمال للمديرين المصرفيين.
1996: مدرس اللغة الإنجليزية والبحث في البرنامج الصيفي للصغار – CACE - الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
1997-2010: تدريس اللغة الإنجليزية للإعلام في المعهد المصري للإذاعة والتلفزيون للتدريب اللغوي - مدرس لغة للمذيعين ومديري التلفزيون وموظفي التلفزيون الآخرين.
1998: إعداد امتحان TOEFL في المعهد المصري للإذاعة والتلفزيون.
2003-2010: مدرس في برنامج اللغة الإنجليزية والأدب - الجامعة العربية المفتوحة (AOU) - فرع مصر. قمت بتدريس DD121: دورة في العلوم الاجتماعية، E303: قواعد اللغة الإنجليزية المتقدمة في السياق، وLB160: مهارات التواصل المهنية لدراسات الأعمال.
العروض والتدريب
- شاركت بتقديم عروض في عدة ندوات ومؤتمرات في جامعة القاهرة، مثل:
- الندوة الدولية الثالثة عشر للأدب المقارن: أصوات من أفريقيا (2016)
- الندوة الربع سنوية السابعة في اللسانيات (2016)
- الندوة التاسعة في الأدب المقارن (2008)
- الندوة الدولية الثامنة للأدب المقارن (2005)
- قدمت ورقة في يوم المنتدى - الجامعة العربية المفتوحة (2012). كان ذلك بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر وخدمة المجتمع (AOU) والمكتب الإقليمي للغة الإنجليزية (RELO) - السفارة الأمريكية في القاهرة.
- قدمت ورقة مع كاميلا حلمي في المؤتمر الثامن عشر لنيل تيسول: إيجاد طريق للمضي قدماً: الابتكار والتجديد في تدريس اللغة الإنجليزية (2014)، بعنوان "إغلاق الفصول خلال الاضطرابات المدنية: نهج التعلم المدمج".
- شاركت كمدرب في ورشة عمل في قسم اللغة الإنجليزية - كلية الآداب - جامعة القاهرة (1992) - لتقديم تقنيات تواصلية مختلفة لتعليم الكتابة والقراءة والأدب لمعلمي القسم الآخرين.
الأنشطة الجامعية
- شاركت في الإشراف على عدة رسائل ماجستير:
- 2005: نهاد سرج الدين مع أ. د. علا حافظ (ممتاز)
- 2014: هبة محسن سيد مع أ. د. سلوى كامل (ممتاز)
- 2016: آيات نويهري خميس مع أ. د. سلوى كامل (ممتاز)
- 2017: هاجر السيد صديق مع أ. د. سلوى كامل (ممتاز)
- في 2016، ساهمت في عملية مراجعة المقالات للنشر في مجلتين دوليتين: مجموعة مجلات "اتجاهات جديدة في العلوم الإنسانية" و"المجلة الدولية لتعلم الكبار والمجتمع والتعلم المهني" - جامعة إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية. وبناءً عليه، تم إدراجي كمحرر مشارك للمجلدات التي شاركت فيها.
- في 2013 و2017، شاركت في إعداد مستندات الاعتماد والمشاركة في المقابلات الخاصة بالاعتماد (الدولية والمحلية) لبرنامج اللغة الإنجليزية والأدب - الجامعة العربية المفتوحة - فرع مصر.
- في 2003 و2004، كنت مستشاراً لغوياً ومحرراً لامتحان الشهادة العامة للمرحلة الثانوية (الثانوية العامة) في اللغة الإنجليزية للأعوام الدراسية 2003-2004 و2004-2005 (وزارة التعليم).
- في 2000-2005، كنت مستشاراً لغوياً ومحرراً لكتاب "اللغة الإنجليزية: دليل التقييم الذاتي للمرحلة الثانوية": سلسلة من الكتب للغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية (وزارة التعليم).
حضرت الأنشطة الأكاديمية والتطوير المهني التالية:
- ورشة عمل في البحرين حول الإبداع والتفكير النقدي في أبريل 2015. كانت ورشة عمل يوم كامل مليئة بأنشطة تفاعلية تهدف إلى تزويد المعلمين بأفكار وتقنيات لتطوير التفكير النقدي في الفصول الدراسية.
- مؤتمر في البحرين بعنوان "تطوير الإبداع والتفكير النقدي في التعليم" في 22-23 أبريل 2015.
- ورشة تدريبية لمدة أربعة أيام بعنوان "علم اللغة الكوربوسي: دورة تدريبية" في كلية التربية، جامعة عين شمس، من 8-11 سبتمبر 2014.
- مدرب لمعلمي المدارس (TOT) - STEPS 2 (منحة كندية) ووزارة التعليم، تدريب معلمي المدارس الابتدائية في صعيد مصر - سوهاج (2007).
- مدرب لمعلمي اللغة الإنجليزية في المدارس حول مهارات الكتابة التفاعلية (TOT) (2003). ورشة تحت إشراف أ. د. زينب النجار (CDELT) ووزارة التعليم.
- عضو في اللجنة المنظمة للندوة الوطنية الثالثة عشر والرابعة عشر والخامسة عشر في CDELT 1993 – 1995.
- طالب في برنامج الصيف لتدريس اللغة الإنجليزية - منحة فولبرايت - برشلونة - 1991.
- منحة بحثية - منحة فولبرايت - لندن - 1997.
- لأغراض التنمية المهنية، شاركت في ثلاث ورش عمل حول: التخطيط الاستراتيجي، النشر الدولي، والاختبار والتقييم في مركز تطوير القيادة والتعليم - جامعة القاهرة - 2017.
- في 20-22 مارس 2018، حضرت مؤتمرًا دوليًا لقسم اللغة الإنجليزية حول الأدب واللسانيات والترجمة، في كلية الألسن، جامعة عين شمس في القاهرة، مصر بعنوان: "السردية: عوالم ونصوص".
- في 2018، شاركت في بحث مشترك عبر الفروع في AOU متعلق بالتفكير النقدي. كنت جزءًا من فريق البحث على مستوى الجامعة. تم تعييني من قبل نائب الرئيس للتخطيط والبحث والتطوير أ. مصطفى عشوي. كان دوري هو مساعدة في إدارة استبيان بعنوان "اختبار للتفكير الناقد" لعينة تمثيلية متنوعة على مستوى الفرع من برامج مختلفة في سنوات مختلفة. ثم كنت مسؤولة عن حساب نتائج الاستبيان وإرسالها إلى المقر للمقارنة والتحليل.
- في 2019، حضرت ندوة لمدة يوم واحد حول "قصص من وجهات نظر عربية و/أو أفريقية: اللغة والأدب وما وراء ذلك" في قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية/جامعة الإسكندرية (18 أبريل 2019).
- في سبتمبر 2019، حضرت ورشة عمل في AOU - فرع لبنان استعدادًا للاعتماد في الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كأجنبية - AOU.
إشراف الرسائل ولجان المناقشة:
كنت في لجنة امتحان الرسائل التالية:
في 2018:
- رسالة دكتوراه في جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية من إعداد إبراهيم محمد حسن صالح، بعنوان:
"العلاقة بين القوة وفاعلية الخطاب: تحليل نقدي لبلاغة الخطاب السياسي – الديني لثورة الخامس والعشرون".
- رسالة ماجستير في جامعة عين شمس، كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية من إعداد أميرة محمود علي السمني، بعنوان:
"اللياقة وأنماط المحادثة في الخطاب السياسي الإعلامي بين الرجال والنساء: تطبيق على عامية المثقفين في اللهجة المصرية".
- رسالة ماجستير في جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية من إعداد أمينة محمود الشافعي، بعنوان:
"تأثير التفاعل وجهًا لوجه والتفاعل عبر الإنترنت على استراتيجيات اللياقة المستخدمة في سياق تدريس اللغة الإنجليزية كأجنبية في مصر".
في 2019:
- شاركت في مناقشة رسالة ماجستير مروة زكريا الشيخ بعنوان:
"الجوانب الاجتماعية والثقافية لكتب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مصر: تحليل متعدد الوسائط".
في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة عين شمس، كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية.
- رسالة ماجستير إسراء قاسم إيربي بعنوان:
"تحليل النكات العرقية العراقية المستهدفة للأكراد والتحقيق في مواقف العراقيين تجاههم"، في كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية - جامعة عين شمس.
- "تأثير طريقتين من التغذية الراجعة على دقة الكتابة للمتعلمين ذوي المستوى المنخفض: الترميز مقابل التسطير" بواسطة وليد نصر حسن.
جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية.
إشراف الرسائل:
أشارك في إشراف الرسائل التالية:
في 2018:
- "تحليل الاستعارات المفاهيمية لخطابات التنصيب الرئاسية المصرية والأمريكية المختارة" من إعداد نوران صدقة عبد الرحمن (تمت المناقشة بتقدير ممتاز).
- "استكشاف أنماط استراتيجيات المعالجة في الكتابة المعتمدة على المصادر: دور كفاءة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية" من إعداد غادة أ. إبراهيم. دكتوراه جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة الإنجليزية.
في 2019:
- "الخطأ الاجتماعي وعلاقات القوة في القصص على الإنترنت: تحليل نقدي للخطاب" من إعداد رنا عيد رجب حسين إليوة. دكتوراه. جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغة الإنجليزية والأدب.
- "تحليل نقدي متعدد الوسائط لعينة من إعلانات اللوحات الإعلانية العقارية المصرية المكتوبة باللغة الإنجليزية". رسالة ماجستير من إعداد مَي مجدي عبد الحكيم محمد حسن. جامعة القاهرة، كلية الآداب - قسم اللغة الإنجليزية والأدب.
التحكيم:
في 2019، قمت بتحكيم المقالات التالية:
للمجلة "هرمس" - جامعة القاهرة:
1. "الوعي المزدوج لدى المتعلمات في اللغة الثانية حول الألقاب في التفاعل الثقافي: تحليل لغوي اجتماعي-معرفي".
2. "تأثير التدريب على رفع الوعي حول استراتيجيات التواصل على أداء الكتابة".
3. "تأثير تدريب استراتيجيات التواصل على سلوك الطلاب الاستراتيجي".
لدراسات القاهرة - جامعة القاهرة:
1. "استخدام الميزات التفاعلية في حملات الهاشتاج على تويتر".
لـ "CSE LingTrans" - دراسات القاهرة - جامعة القاهرة:
. "استخدام دونالد ترامب للعبارات العدائية للإقناع الجماهيري".
2. "الاستشراق ينتقل إلى السينما: تحليل نقدي للخطاب حول بناء الهوية العربية والإسلامية الجماعية في فيلم الديكتاتور".
المراجع متاحة عند الطلب.
الشهادات الأكاديمية
- **1991**: درجة الماجستير، المجال: اللسانيات التطبيقية. العنوان:
**تأثير التعقيد النحوي والمعجمي على فهم القراءة لدى مستخدمي اللغة الثانية**.
- **2000**: درجة الدكتوراه، المجال: اللسانيات التطبيقية وطرق التدريس. العنوان:
**تعليم الكتابة بشكل تفاعلي: تجربة لتطوير مهارات الكتابة باللغة الثانية**.
الأوراق المنشورة
- **2006**: **المقاطعة كقياس لـ (نقص) القوة الحوارية: تحليل هيمنة الجندر على التداخلات في برامج الحوار التلفزيوني المصري**.
- في: *أبحاث الندوة الدولية الثامنة للأدب المقارن، كلية الآداب، جامعة القاهرة، الصفحات 351-386*.
- **2011**: **دور الأغاني في اكتساب المفردات والنحو: دراسة بمنهج تواصلي
- في: *أبحاث الندوة الوطنية الحادية والثلاثين لتدريس اللغة الإنجليزية: التعلم النشط في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: استبطان وآفاق، جامعة عين شمس، الصفحات 175-202*.
المؤلف الأول: منار شلبي، المؤلف الثاني: ماريين ميلاد.
- **2016**: **الشفوية في الحوار الروائي: تحليل خطابي ودراسة على الكوربوس في روايات مختارة**.
- *LOGOS. مجلة محكمة للغات والترجمة. العدد 10. مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية والترجمة المتخصصة، الصفحات 203-252*.
- **2017**: **تحويل LOTS وHOTS في سياقات التعليم العالي المدمج**.
- *المجلة الدولية للتعلم في التعليم العالي. المجلد 24. العدد 2*.
- (www.thelearner.com. ISSN: 2327-7955 (مطبوعة). ISSN: 2327-8749 (عبر الإنترنت) doi:10.18848/2327-7955/CGP (المجلة))
- [رابط](https://cgscholar.com/bookstore/works/the-international-journal-of-learning-in-higher-education-volume-24-issue-2)
- المؤلف الأول: منار شلبي، المؤلف الثاني: د. ماريين ميلاد.
- **2017**: **صورة المسلمين في ثلاث خطب سياسية: تحليل خطابي مستند إلى الكوربوس**.
- *مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية والأدبية. جامعة عين شمس. المجلد 23. العدد 2. ISSN 2356-9964*.