الدكتورة إيمان عبد المنعم حسن محمد عباس هي أستاذ مساعد مصرية في برنامج الطفولة بكلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة – فرع مصر.
المؤهلات العلمية:
-
درجة الدكتوراه في الطفولة (العلوم النفسية)، عام 2017، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
-
درجة الماجستير في الطفولة، عام 2013، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
-
دبلوم في الطفولة (أدب الطفل)، عام 2009، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
-
درجة البكالوريوس في التربية، قسم تربية الطفل، عام 2007، جامعة 6 أكتوبر.
الشهادات والدورات التدريبية:
-
الدعم النفسي للنساء (شهادة وتدريب من مستشفى الأمراض النفسية بالقصر العيني).
-
أساسيات العلاج المعرفي السلوكي (CBT)، معهد بيك – 2022.
-
العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى اليافعين، معهد بيك.
-
التقييم النفسي للأطفال، مستشفى دار الشفاء.
-
العلاج المعرفي السلوكي للأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية (القلق – الاكتئاب).
-
نانوديجري أساسيات أندرويد من جوجل ويوديسيتي – 2018 (تضمن تنفيذ 9 مشاريع).
-
دبلوم التخاطب، 2008 – 2009.
قمتُ بتدريس المقررات التالية لطلاب مرحلة البكالوريوس في كلية التربية، تخصص دراسات الطفولة:
الجامعة العربية المفتوحة – مصر
أستاذ مساعد (دوام جزئي) (2024-2025)
تدريب الدعم النفسي للمرأة المعنفة
تم التدريب في الدعم النفسي للمرأة المعنفة بقسم الدعم النفسي بالمجلس القومي للمرأة، وشمل:
عيادة CHC (أخصائي تطوير مهارات وتعديل السلوك)
-
تطوير مهارات الأطفال والمراهقين الذين يعانون من صعوبات معرفية وسلوكية.
-
تقييم المشاكل السلوكية للأطفال وإعداد برامج تدخل مخصصة.
-
تقديم الإرشاد الأسري.
-
تصميم وتنفيذ برامج متخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من مشكلات مثل فرط الحركة وتشتت الانتباه، صعوبات الانتباه، الصعوبات المعرفية والتفكيرية، التحديات الاجتماعية، اضطرابات معالجة اللغة، وغيرها.
عيادات القاعي للأطفال (أخصائي تطوير مهارات وتعديل السلوك)
-
تطوير مهارات الأطفال والمراهقين الذين يعانون من صعوبات معرفية.
-
تقييم الذكاء والمشاكل السلوكية للأطفال وإعداد خطط تدخل مناسبة لأعمارهم.
-
تقديم الإرشاد الأسري.
-
تصميم وتنفيذ برامج متخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من مشكلات مثل فرط الحركة وتشتت الانتباه، صعوبات الانتباه، الصعوبات المعرفية والتفكيرية، التحديات الاجتماعية، اضطرابات معالجة اللغة، وغيرها.
-
إعادة تقييم الأطفال بعد تطبيق البرامج لمتابعة التقدم.
مركز زيد للاحتياجات الخاصة، شيراتون
العمل التطوعي
مستشفى القصر العيني (معالج في قسم الأطفال)
-
تطوير مهارات الأطفال من عمر 3 إلى 14 سنة الذين يعانون من صعوبات معرفية.
-
تقييم المشاكل السلوكية للأطفال وإعداد برامج تدخل مخصصة.
-
توعية الأهل بكيفية التعامل مع أطفالهم.
-
تصميم وتنفيذ برامج متخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من مشكلات مثل فرط الحركة وتشتت الانتباه، صعوبات الانتباه، الصعوبات المعرفية والتفكيرية، التحديات الاجتماعية، اضطرابات معالجة اللغة، وغيرها.
مُيسرة – منظمة كير الدولية في مصر
مُيسرة – جمعية التنوير والتفكير العلمي، الوراق – الجيزة