دليل الطالب للتظلم الأسئلة الشائعة
ما هو التظلم والشكاوى؟ هل هناك فرق أم أنهما متماثلان؟
الاستئناف والشكاوى هي طلباتك ضد أي استياء تشعر به في بيئتك التعليمية كطالب في الجامعة العربية المفتوحة. تختلف طلبات التظلم والشكاوى ، لذلك عند طلب المراجعة ، يجب أن تكون واضحًا بشأن الاختلاف.
ما هو التظلم؟
تشير طلبات التظلم إلى طلبك الرسمي لمراجعة الدرجات المسجلة في التقييم المستمر (MTA و TMA) والامتحان النهائي. يمكنك التظلم في الدرجات الممنوحة لك في مهمتك وفقًا للإجراءات الرسمية للتظلم التي تحددها الجامعة.
متى يمكنني التظلم؟
يجب تقديم التظلم في غضون سبعة أيام من استلام درجاتك ويجب أن تكون مناسبة
مدعومة بالأدلة.
ما هي المعلومات المطلوبة مني للتظلم؟
سيُطلب منك ملء نموذج عبر الإنترنت وتقديم جميع التفاصيل حول المشكلة التي تتظلم أو تشكو منها. سيُطلب منك أيضًا تقديم تفاصيل تعريف الطالب الخاصة بك بما في ذلك اسمك وجهات الاتصال والأسماء والتفاصيل الخاصة بأي كيان آخر معني بالمسألة.
ماذا تتضمن عملية التظلم بمجرد تقديم شكوى؟
التظلم: بمجرد التظلم ضد الدرجة الممنوحة لك ، سيتم إرسال التظلم الخاص بك إلى لجنة امتحانات الفرع (BEC). إذا تم تقديم التظلم ضد نتائج الاختبار النهائي ، سيقوم منسق برنامج الفرع ومنسق الدورة الفرعية بدراسة التظلم وإحالة توصياتهم إلى لجنة فحص الفرع (BEC) جنبًا إلى جنب مع نص الاختبار وأي مواد أخرى ذات صلة (TMA ، MTA). ستنظر BEC في نص الاختبار للتأكد من أن جميع الإجابات تم تمييزها وأن تجميع العلامات يتم بشكل صحيح. بناءً على النتيجة ، ستتخذ BEC قرارًا. القرار إما تأييد التظلم (توصية بتغيير العلامات) أو رفض التظلم (لا يوجد سبب للتظلم). إذا تم تأييد التظلم ، فسيتم إرسال نسخة من قرار BEC إلى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية (VRAA) ولجنة الفحص المركزية (CEC) للموافقة عليها. سيتم تغيير الدرجة فقط بعد موافقة CEC. سيتم إرسال قرار BEC إليك من خلال مكتب شؤون الطلاب.
كم من الوقت ستستغرق العملية برمتها؟
نظرًا لأننا نريد أن نضمن لك الأفضل ، فقد تستغرق العملية بأكملها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ومع ذلك ، قد تتوقع ردًا مبكرًا اعتمادًا على طبيعة وخطورة مشكلتك.
هل وجودي في الحرم الجامعي مطلوب؟
لا ، قد يتم تسجيل جميع طلبات التظلم الخاصة بك إلكترونيًا في التظلمات المتاحة على نظام دعم الطلاب (SSS). ما لم يُطلب خلاف ذلك أمام لجنة الشكاوى والتظلم ، لن يكون حضورك المادي مطلوبًا.
ماذا أفعل إذا لم أكن راضياً عن قرار اللجنة؟ هل يوجد مكان آخر يمكنني التظلم فيه؟
إذا كان الطالب غير راضٍ عن قرار رفض التظلم ، فيجوز له / لها التظلم من خلال مدير الفرع إلى لجنة امتحانات الكلية (FEC) في غضون 10 أيام من الإخطار بالقرار المعني.
هل يجوز لي التظلم أو الشكوى ضد مدرس أو موظف؟
نعم ، لن تكون في أي وقت في وضع غير مؤات لتقديم شكوى. يمثل عدم رضاك عن الخدمات الأكاديمية أو الإدارية مصدر قلق كبير لنا ونحتاج إلى الاستماع منك لتحسين الأمور وضمان جودة الخدمات في خلق بيئة تعليمية تمكينية.
هل ستبقى معلوماتي سرية؟
نعم ، سيتم الحفاظ على السرية التامة فيما يتعلق بطلبك ولن يتم الكشف عن أي معلومات على الإطلاق لأي شخص دون إذنك بخلاف أولئك الذين يتعاملون مع القضية.
هل يمكنني سحب شكواي في أي وقت؟
نعم ، تمامًا كما لديك الحق في التظلم ، يحق لك أيضًا سحب التظلم في أي وقت.
ماذا أفعل إذا كنت غير راضٍ عن معالجة الجامعة العربية المفتوحة لشكواي / التظلم؟
إذا كنت مسجلاً في برنامج منح مصدق من الجامعة المفتوحة وما زلت غير راضٍ عن قرار التعامل مع الطعن / الشكوى ، يمكنك تقديم شكوى إلى الجامعة المفتوحة.
ستجد المزيد من المعلومات حول هذه العملية في دليل الطالب للدراسة في برنامج مصدق عليه من قبل الجامعة المفتوحة.